Assawra

Site du Mouvement Démocratique Arabe

Accueil > Syrie > Quatre-vingt-trois étudiants tués à l’université d’Alep

Quatre-vingt-trois étudiants tués à l’université d’Alep

mardi 15 janvier 2013, par La Rédaction

Un double explosion a coûté la vie mardi à 83 étudiants à l’université d’Alep où débutaient les examens du premier semestre, rapporte l’Observatoire syrien des droits de l’homme (OSDH), proche de l’opposition.
Les rebelles et le régime de Damas se sont rejeté la responsabilité de cet acte, qui aurait été commis à l’aide de deux roquettes, selon la télévision publique. Un combattant rebelle a estimé qu’il pouvait s’agir de missiles sol-sol, tandis qu’un étudiant a parlé d’un avion de chasse.
Alep, ville la plus peuplée de Syrie où la ligne de front s’est stabilisée après l’offensive lancée par les rebelles en juillet dernier, est contrôlée pour moitié par les insurgés et pour moitié par les forces fidèles au président Bachar al Assad.
L’université est située dans la partie gouvernementale.
L’OSDH, dont le siège se trouve à Londres mais qui entretient un réseau d’informateurs sur place, dit ignorer l’origine des explosions. "Des dizaines (d’étudiants) sont dans un état grave", a-t-il précisé en citant des médecins et des étudiants.
"Un acte terroriste lâche a visé les étudiants de l’université d’Alep alors qu’ils s’installaient pour leurs examens du premier semestre. Cet acte a causé la mort de 82 étudiants et fait 162 blessés", a quant à lui déclaré Bachar Djaafari lors d’un débat sur le terrorisme au Conseil de sécurité de l’Onu.
La télévision nationale, qui parle elle aussi d’un "attentat terroriste" a montré des images d’un cadavre gisant dans la rue et de voitures en feu. L’un des bâtiments de l’université est endommagé.
Le quartier contrôlé par les rebelles le plus proche de l’université, Boustan al Kasr, se situe à environ deux kilomètres et les insurgés n’ont jusqu’à présent pas utilisé d’armes lourdes dans ce secteur.
Après la double explosion, la Russie a annoncé la fermeture de son consulat à Alep. "L’activité du consulat de la fédération russe à Alep (...) a été temporairement suspendue", dit le ministère des Affaires étrangères dans un bref communiqué.

(15 janvier 2013 - Avec les agences de presse)

مقتل خمسة اشخاص بانفجار قوارير غاز وسط دمشق
قتل خمسة اشخاص في حريق ناتج عن انفجار قوارير غاز وسط دمشق.
واكدت وكالة الأنباء السورية "وفاة خمسة اشخاص نتيجة حريق شب مساء اليوم في احد المنازل بالقرب من منطقة سوق الخجا" الواقعة في شارع الثورة وسط العاصمة السورية.
ونقلت الوكالة عن مصدر في فوج اطفاء دمشق قوله إن الاخير "تمكن من اخماد الحريق الناجم عن انفجار ثلاث اسطوانات من اصل خمسين في المنزل الذي يستخدمه صاحبه لبيع اسطوانات الغاز بشكل نظامي"، مشيرا الى اشتعال المنزل المؤلف من طبقتين.
وبثت قناة "الاخبارية" السورية لقطات لعربات الاطفاء وهي تقوم باخماد الحريق في الطبقة العليا من منزل قديم، بينما تجمع عدد من المارة لمراقبة ما يجري.
من جهته، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان الحريق اندلع "بالقرب من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل"، ناقلا عن مصادر في المنطقة قولها انه نتج عن "انفجار اسطوانات غاز في المنزل".
(سانا، ا ف ب)

روسيا تغلق قنصليتها في حلب
أعلنت موسكو عن تعليق عمل القنصلية الروسية في مدينة حلب السورية حتى إشعار آخر.
وقالت الخارجية الروسية على موقعها الرسمي إن "نشاط القنصلية العامة لروسيا الاتحادية في حلب متوقف مؤقتا. ولاتمام كافة المعاملات من الممكن التوجه الى القسم القنصلي في السفارة الروسية في دمشق".
ولم تعلن الخارجية الروسية عن سبب تعليق عمل القنصلية.
(روسيا اليوم)

الإبراهيمي يقدم تقريراً متكاملاً عن مهمته لمجلس الأمن الدولي خلال أيام
ذكرت مصادر مقربة من المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، انه سيقدم تقريراً متكاملاً عن مهمته لمجلس الأمن الدولي خلال أيام.
وأوضحت المصادر أن التقرير "يتضمن مجموعة من التوصيات في مقدمتها حث مجلس الأمن على تفعيل دوره ودعم بيان جنيف الصادر بشأن الأزمة السورية في حزيران الماضي"، مؤكدة أن "الإبراهيمي لن يعلن فشل مهمته ولن يعتذر عن استكمالها"، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الإبراهيمي الموجود حاليا في جنيف "سيعود للمنطقة (العربية) في شباط المقبل لاستكمال مساعيه في الوصول لحل سلمي للأزمة السورية".
ومن المقرر أن يشارك الإبراهيمي في المؤتمر المقبل للدول المانحة للسوريين في الكويت، ويعرض خلاله، تقريراً عن النازحين في الداخل السوري.
(وكالة الأناضول للأنباء)

موسكو تعارض إحالة ملف سوريا إلى الجنائية الدولية
أعلنت موسكو معارضتها لإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية، واصفة الخطوة بـ"غير البناءة وأنها ستأتي بنتائج عكسية".
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان : "إن سويسرا وجهت أمس نيابة عن 56 دولة إلى مجلس الأمن الدولي مقترحا بإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية. نحن نعتبر هذه المبادرة غير مناسبة من ناحية التوقيت وغير بناءة بالنسبة إلى حل المهمة الأكثر إلحاحا في الوقت الحالي، ألا وهي الوقف الفوري لإراقة الدماء في سوريا".
وأضافت "نحن على قناعة بان المزايدات فيما يخص الملاحقة الجنائية الدولية والبحث عن المذنبين لن يؤدي إلا إلى تشدد المواقف المتنافرة للطرفين المتنازعين، والمزيد من الصعوبة في البحث عن سبل التسوية السياسية الديبلوماسية للنزاع السوري".
ودعت الخارجية الروسية كافة الدول المعنية إلى بذل الجهود من أجل المساهمة في تسوية الأزمة السورية على أساس المبادئ المتفق عليها دوليا، والواردة في قراري مجلس الأمن الدولي رقم 2042 و2043 وبيان جنيف الصادر عن اجتماع مجموعة العمل حول سوريا في 30 حزيران الماضي.
(انترفاكس، روسيا اليوم)

Pour vous inscrire à notre liste de diffusion "Assawra"
faites la demande à l’adresse : Assawra1-subscribe@yahoogroupes.fr

<FONT color=#ff0000 face=Arial>Pétition
Non au terrorisme de l’Etat d’Israël
<A href=http://www.Assawra.Info/spip.php?article10>http://www.Assawra.Info/spip.php?article10